السوفت بوكس Soft Box ماهو وماهي استخداماته في تصوير الفيديو



السوفت بوكس هو عبارة عن أداة من أدوات التصوير التي يستخدمها المصور الفوتوغرافي أو منشئ المحتوي ”  تصوير الفيديو ” وذلك للتحكم في الإضاءة.

! لم أكن أعرف عنه أكثر مما تعرفون أنتم الآن, الي أن قمت أمس الثلاثاء 2017-05-09 باقتناء الـ SoftBox من أحد المحلات الشهيرة بمدينة القاهرة ” الكينج ديجيتال “

ماهو السوفت بوكس ؟

السوفت بوكس هو عبارة عن اداة مضافة الى فلاشات الاستوديو, وتستخدم تخفيف الإضاءة القوية, مثل ما هو موضح أمامكم في الصورة.
الطبقة الخارجية من السوفت بوكس تكون سوداء اللون و الطبقة الداخلية تكون إما بيضاء, أو ذهبية اللون أو فضية اللون بهدف تجميع وعكس الإضاءة.

وظيفة السوفت بوكس :

وظيفة الـ SoftBox هي تخفيف الإضاءة القوية لكي تملىء بعض الظلال الغير مرغوبة, حيث إن الكثير من مصوري البورتريه يلجأون الى إستخدام السوفت بوكس لتخفيف الاضاءة الموجهة على المودل. ونستخدمه نحن كمنشئي محتوي في اليوتيوب في الحصول علي إضاءة مناسبة عند تصوير الفيديو أو توزيع الإضاءة علي الكروما.
يأتي السوفت بوكس بعدة أحجام منها ما هو صغير الحجم ومنها ما هو كبير جدآ وكلما كان السوفت بوكس والاضاءة اقرب الى المودل, كلما أصبحت الاضاءة خفيفة. ويعتمد حجم السوفت بوكس علي المساحة التي ترغب في إضاءتها.
يستعمل السوفت بوكس الصغير لتصوير الأشياء الصغيرة كتصوير التجارة. وستعمل السوفت بوكس الأكبر حجماً لتصوير البورتريه والأشخاص. كما نستخدمه نحن كمنشئي محتوي في اليوتيوب لإضاءة مكان التصوير.

كم هو سعر السوفت بوكس ؟

يُباع السوفت بوكس منفردآ أو مع Mount للتثبيت علي الحامل مثل ذلك الذي قمت بشراءه وكانت الاسعار كالتالي:
  • 375 جنيه مصري لمقاس” 50*50 سم”.
  • 325 جنيه مصري لمقاس ” 40*40 سم”.

ما هو الأيزي بوكس :

بحثت كثيرآ عن مسمي الايزي بوكس ولم اجد إجابة محددة, ولكن ما توصلت اليه هو أن الأيزي بوكس هو مسمي يُطلق علي أنواع السوفت بوكس التي يمكن حملها بسهولة أو استخدامها في الأماكن الضيقة وكذلك يطلق علي الأحجام الصغيرة من الـ سوفت بوكس. والتي يُستخدم معها فلاش متنقل ” Easybox – professional softbox for speedlight portable flash  “

حامل الـ سوفت بوكس :

يوجد أنواع كثيرة من الحوامل تختلف علي حسب الوزن والمتانة. وفي تجربتي أمس قمت بشراء حامل متوسك بسعر 150 جنيه مصري. وكان هناك حامل أكثر جوده ولكنه أكثر في الوزن بسعر 250 جنيه. وندمت لأني لم أشتريه. فلقد اشتريت الأرخص نظرآ لأنه خفيف في الوزن ولكن بعد تثبيت الصوفت بوكس والماونت والاضاءة اكتشفت أنه يصعب تثبيته مع وجود وزن. ولهذا أنصحكم بشراء الحامل الأكثر وزنا.

شكرا لك ولمرورك